الأخطاء الصرفية في كتابة اللغة العربية لطلاب في المدرسة المتوسطة الإسلامية زين الحسن قنقون.

  • Ainur Rofiq Sofa Universitas Islam Zainul Hasan Genggong Kraksaan Probolinggo
Keywords: 1. الأخطاءُ في إسناد الأفعالِ إلى الضمائر, 2. الأخطاء في بناء المشتقاق, الأخطاء في بناء الأفعال مجردا كان أو مزيدا, 4. الأخطاء في بناء إسم المفرد والمثنى والجمع

Abstract

قد قام بالبحث عن الأخطاء الصرفية بطريقة التحليل في كتابة اللغة العربية لطلاب المدرسة الإبتدائية زين الحسن قنقون. هذا البحث يقصد لمعرفة الأخطاء في كتابة اللغة  العربية لطلاب المدرسة الإبتدائية زين الحسن قنقون. سبب الأخطاء وكيفية يصحيح الأخطاء الصرفية.

في طريقة تحليل الأخطاء اللغة, مرّت الباحثة خمس مراحل, وهي : تحديد الأخطاء, وتصوير الأخطاء, وتصنيف الأخطاء, وتفسير الأخطاء, وتصويب الأخطاء. وهذا البحث, أخذت الباحثة ثمانية وعشرون كتابة للطلاب الذين يجلسون في الفصل الثالث بمدرسة الإبتدائية زين الحسن قنقون تكون البيانات حلّلت الباحثة تلك البيانات باستخدام المراحل في طريقة تحليل الأخطاء اللغة.

من هذا التحليل وضح الشّرح  سيأتي الجدول يعرض فيه الباحث درّجة الأخطاء الصرفية ودرجة أسبابِها, منها :

  1. الأخطاءُ في إسناد الأفعالِ إلى الضمائر
  2. الأخطاء في بناء المشتقاق
  3. الأخطاء في بناء الأفعال مجردا كان أو مزيدا
  4. الأخطاء في بناء إسم المفرد والمثنى والجمع
  5. الأخطاء في الإعلال
  6. الأخطاء في التذكير والتأنيث
  7. الأخطاء في تعيين الضمائر

ثم وجدت الباحثة أسباب الأخطاء الصرفية في كتابة اللغة العربية للطلاب المدرسة الإبتدائية زين الحسن قنقون, كمايلى :

  1. التطبيق الناقص للقواعد
  2. الجهل بالقاعدة وقيودها والشروط التى تطبق فيها
  3. المبالغة في التعميم
  4. الإفتراضات الخاطئة حول اللغة الهدف.

References

بعد أن قام الباحث بالتحليل في هذا البحث العلمي, استطاع أن يعرض الاستنباطات فيما يلي :
٤.١.١ إنّ الأخطاء الصرفية الموجودة في كتابة اللغة العربية لطلاب في المدرسة المتوسطة الإسلامية زين الحسن قنقون هي الاخطاء في اسناد الافعال إلى الضمائر, الأخطاء في بناء المشتقات, الأخطاء في بناء الأفعال مجردا كان أو مزيدا, الاخطاء في الإعلال, الأخطاء في بناء إسم المفرد و المثنى و الجمع, الأخطاء في التذكير و الـتأنيث, الأخطاء في تعيين الضمائر. و معظم الأخطاء الصرفية الموجودة في كتابة اللغة العربية لطلاب في المدرسة المتوسطة الإسلامية زين الحسن قنقون هي الأخطاء في اسناد الأفعال إلى الضمائر.
٤.١.٢ إنّ أسباب الأخطاء الصرفية في كتابة اللغة العربية لطلاب في المدرسة المتوسطة الإسلامية زين الحسن قنقون هي المبالغة في التعميم, الجهل بالقاعدة و قيودها و الشروط التى تطبق فيها, التطبيق الناقص للقواعد, الافتراضات الخاطئة حول اللغة الهدف. و معظم الأخطاء الصرفية في كتابة اللغة العربية لطلاب في المدرسة المتوسطة الإسلامية زين الحسن قنقون بسبب المبالغة في التعميم.
٤.٢ الإفتراح
قدتم هذا البحث بعون الله تعالى و هدايتة تحت إشراف الأستاذ الكريم ابن الكريم أحمد شيخو تغمده الله برحمته.
إن هذا البحث العلمي الذي كتبه الباحث لايكون بحثا ممتازا وجيدا لما فيه من نقصان, لكون الباحث ليس بعلم, لأن العلوم التي لديه قليلة بنسبة زملائه, استدلالا على قوله تعالى " و ما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا" و "وفوق كل ذي علم عليم" و لذلك يرجو الباحث التصحيحات من قراء هذا البحث و من يستفيد منه وجدوا الأخطاء و النقصان.
و أخيرا, يهدي الباحث أجور هذا الباحث لوالديّ اللذين يدعوان الله تعالى لنجاحي, اللهم إن كان هذا على حق فيما كتب الباحث أدخل اليقين في قلوب قارئيه يارب العالمين. برحمتك يامجيب السائلين.
Published
2020-03-31
How to Cite
Sofa, A. R. (2020). الأخطاء الصرفية في كتابة اللغة العربية لطلاب في المدرسة المتوسطة الإسلامية زين الحسن قنقون. PAPATUNG: Jurnal Ilmu Administrasi Publik, Pemerintahan Dan Politik, 3(1), 73-136. https://doi.org/10.54783/japp.v3i1.48